منوعات

الأمم المتحدة: مليون فلسطيني اعتقلتهم إسرائيل منذ عام 1967

تشكل قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، معلماً من معالم القضية الفلسطينية، فعلى مدار السنوات الماضية، اعتقل آلاف الفلسطينيين..

ووفقا لتقرير نشرته الأمم المتحدة، فإن مليون فلسطيني، على الأقل، تم اعتقالهم منذ احتلت إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في يونيو عام 1967.

ويفيد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أنه منذ حرب يونيو 1967 إلى الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1988، تم اعتقال أكثر من 600,000 فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي لمدة أسبوع أو أكثر.

وقدّر روري مكارثي، مراسل الغارديان في القدس، أن خُمس السكان قد سجنوا في وقت واحد منذ عام 1967.

 وفي الفترة 2000-2009، اعتقلت سلطات الاحتلال 6,700 فلسطيني تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا، وفقًا لقسم فلسطين التابع لمنظمة الدفاع الدولي للأطفال.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، اعتقلت إسرائيل أكثر من 3160 فلسطينيا، من بينهم أسرى سابقون بحسب نادي الأسير الفلسطيني، ليصل عدد المعتقلين الكلي في السجون الإسرائيلية لأكثر من 8000 أسير، بينهم أكثر من 200 طفل، و78 أسيرة ومعتقلة.

وبحسب نادي الأسير قضى 5 أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، منذ أن شنت إسرائيل حربها على قطاع غزة.

 أبرز السجون الإسرائيلية

  • سجن جلبوع: من أبرز السجون الإسرائيلية وهو ذو طبيعة أمنية مشددة، ويقع شمالي إسرائيل ويحتجز فيه الأسرى المتهمون بتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.
  • سجن عوفر: يعد هذا السجن المقام على أراضي قرية بيتونيا غرب مدينة رام الله من أبرز السجون الإسرائيلية، وقد أنشئ في فترة الانتداب البريطاني.
  • سجن نفحة: يقع هذا السجن في صحراء النقب، ويقبع داخله أكثر من 1000 أسير ويعتبر من أكثر السجون قسوةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock