أخبار سياسيةأخبار محلية

انتخابات الرئاسة.. 14 سؤالا وإجابة توضح إجراءات الاقتراع والانتخاب.. برلمانى

رصد موقع “برلماني”، المتخصص فى الشأن التشريعى والنيابى، فى تقرير له تحت عنوان، “الرئيس القادم من التصويت لـ”التنصيب”.. 14 سؤالا وإجابة توضح إجراءات الاقتراع والانتخاب لضمان حسن سير العملية الانتخابية.. بداية من دور القضاة ووكلاء المرشحين فى اللجان ومندوبى وسائل الإعلام.. وكيفية حلف اليمين”، تفاصيل إجراءات الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، قبل ساعات من انطلاق تصويت المصريين فى الداخل الأحد المقبل 10 ديسمبر ولمدة 3 أيام. 

حيث يدلى خلالها 67 مليون ناخب بأصواتهم داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع للاختيار بين 4 مرشحين وهم كل من عبد الفتاح السيسى الرئيس الحالى، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، وفريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، وتتميّز الانتخابات بطابع تنافسى عندما يحظى المواطنون بفرص متكافئة وعادلة لخوض المعركة الانتخابية بهدف الفوز بمناصب فى الحكم، فالمنافسة السياسية هى ركن أساسى فى الانتخابات التى تعكس حقًا إرادة الشعب.

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء الانتخابات الرئاسية 2024 في الداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، حيث يدلى خلالها 67 مليون ناخب بأصواتهم داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع للاختيار بين 4 مرشحين وهم كل من عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وتتميّز الانتخابات بطابع تنافسي عندما يحظى المواطنون بفرص متكافئة وعادلة لخوض المعركة الانتخابية بهدف الفوز بمناصب في الحكم، فالمنافسة السياسية هي ركن أساسي في الانتخابات التي تعكس حقاً إرادة الشعب.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصويت للانتخابات للمصريين في الداخل أيام 10 و11 و12 من ديسمبر، ويتوقف المرشح عن الدعاية الانتخابية بالنسبة للمصريين في الداخل يوم الجمعة 8 ديسمبر اعتبارا من الساعة 12 صباحًا، قبل يومين من تاريخ الاقتراع، بينما تبدأ عملية التصويت بالداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية تنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر المقبل، والانتخابات هي آلية أساسية تتيح للمواطنين إخضاع مؤسسات الحكم للمساءلة، لكن المساءلة لا تقف عند هذا الحد بل يجب أن تنسحب أيضاً على الإجراءات الانتخابية بذاتها.

إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية

في التقرير التالى، يلقى “برلماني” الضوء على إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها ونزاهتها، خاصة وأن الانتخابات تمنح جميع المواطنين المؤهلين فرصاً متكافئة للمشاركة كناخبين في اختيار ممثليهم، وكمرشحين للفوز بمناصب الحكم، ولا شك أنّ هذا الحق في المشاركة هو مفهوم واسع وعام، لا يمكن إلا أن يخضع لقيود منطقية ينص عليها القانون، أما السلطات فيتعين عليها أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتقييم وإزالة أي عوائق تعرقل مشاركة جميع المواطنين – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض سامى البوادى. 

في البداية – مبدأ التنافسية يحيط بكل جوانب الانتخابات على امتداد الدورة الانتخابية، لا بد من أن يسمح الإطار القانوني للمواطنين بالتجمّع وتسجيل الأحزاب السياسية لتمثيل مصالحهم، وتوفير إمكانية الترشح للأحزاب أو المرشحين، وتمكين الأحزاب والمرشحين من تنظيم الحملات الانتخابية، وفي المقابل الناخبين من الإدلاء بأصواتهم من دون التعرض لأي ضغوط غير مشروعة، أو لأعمال الترهيب والعنفن ولأاجل ذلك شٌرعت إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها ونزاهتها – وفقا لـ”البوادى”. 

– يجرى الاقتراع في يوم واحد أو أكثر، تحت الإشراف الكامل للجنة الانتخابات الرئاسية.

كيف تشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان الفرعية؟

– تشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان الفرعية التي تتولي الإشراف على الاقتراع والفرز برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية، ويجوز أن يتولى العضو رئاسة أكثر من لجنة فرعية، على أن يضمها جميعا، ودون فواصل، مقر واحد يتيح لرئيسها الاشراف الفعلي عليها. 

ماذا تكون مهمة اللجنة الفرعية؟

هل يصرح لمندوبى وسائل الإعلام بالدخول؟

هل يحق للمرشح تعيين من يمثله في كل لجنة؟

ما المقصود بالموطن الانتخابى؟

هل يجوز للمغترب التصويت في محافظة غير محافظته؟

كيفية تجميع كشوف الفرز وحصر الأصوات

كيفية إعلان النتيجة العامة للانتخابات

ماذا لو لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة؟

كيف تتم طريقة الإخطار؟

لقراءة التفاصيل كاملة علي موقع برلماني 

الرئيس القادم من التصويت لـ”التنصيب”.. 14 سؤالا وإجابة توضح إجراءات الاقتراع والانتخاب لضمان حسن سير العملية الانتخابية.. بداية من دور القضاة ووكلاء المرشحين فى اللجان ومندوبى وسائل الإعلام.. وكيفية حلف اليمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock